كتب في 13 أكتوبر 2024

الى متى يستمر اغلاق الخزانة البلدية بمراكش ؟

رغم مرور سنوات عديدة عن بداية الاشغال في مقر الخزانة البلدية بمراكش، الا أن الاخيرة لم يكتب لها ان تفتح ابوابها الى حدود اليوم لاسباب مجهولة، حيث طالت مدة الاشغال بشكل غير مفهوم، ما حرم المراكشيين من هذا المرفق الثقافي التاريخي بدون مبرر واضح.

ويستغرب المهتمون بالشأن المحلي بمراكش، سبب العرقلة التي حالت دون اتمام الاشغال في الخزانة البلدية الى اليوم، رغم ان مشاريع عديدة أُطلقت وانجزت، فيما عملية ترميم وإعادة تهيئة إستغرقت سنوات تكفي لبناء خزانة جديدة بدل القديمة، وليس مجرد ترميمها.

وقد عبر مواطنون وطلبة اكثر من مرة عن استيائهم من الوضع، مؤكدين ان هذا المرفق لم يكن اصلا يحتاج لاية أشغال، بل كان مكانا لائقا، وبقرار غير مفهوم، تم إغلاق الخزانة البلدية، والشروع في ما سمي باعادة تهيئتها، إلا ان الامر طال جدا حيث تجاوز أي سقف زمني معقول.

وبحزن كبير يعاين المهتمون اثناء مرورهم بالقرب من الخزانة البلدية كيف صار المكان، الذي كان محجا للشخصيات الادبية والفنية وللمثقفين والطلبة والتلاميذ من مختلف المستويات، وكيف طال مشهد الخراب والاتربة والاشغال التي لم تبدأ لتنتهي.

واعتبر مهتمون بالشأن الثقافي، تواصل إغلاق الخزانة البلدية فشلا ذريعا للمصالح الجماعية، ومختلف الجهات المعنية، ودليلا على أن من يدبر الامر لا علاقة له بالثقافة ولا القراءة، وأن اخر هموم المسؤولين هو الادب والثقافة والعلم، خصوصا عندما يتم استحضار حجم الفرق بين ما كان متوفرا للمثقفين والطلبة في التسعينات وبداية الالفية، وما هو متوفر الان.

ومعلوم ان الخرانة البلدية التي شيدت من طرف الاستعمار الفرنسي، كانت منارة للعلم طيلة عقود من الزمن، ورغم استقطابها فقط للفراكوفونيين في فتراتها الاولى والى غاية السبعينات، الا انها صارت محجا لعشاق الادب العربي والتاريخ، وكل الاصناف العلمية والادبية العربية ايضا، بعد تزويدها بالكتب العربية من طرف المصالح الجماعية في بادرة نادرة لم تتكرر.

وكما لم يتكرر تزويد الخزانة بالكتب، لم يتكرر ايضا بعدها اي نوع من الاهتمام بهذا المرفق الى ان تم الاجهاز عليه بدعوى الترميم، وصارت الخزانة مجرد ورش بناء تكاد الاجيال الجديدة بمراكش لا تعرف حتى ماهيتها، وان كانت عبارة عن خزانة ومكتبة او اي شيئ آخر، علما انها كانت نقطة الضوء في مدينة الكتبيين والعلم والعلماء.

المصدر

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

مقالات ذات الصلة

13 أكتوبر 2024

الأمن يوقف هاروش رجل الأعمال المغربي مالك مجموعة “سيتي كلوب”

13 أكتوبر 2024

إصابة بونو مع المنتخب تثير مخاوف وتساؤلات الهلاليين

13 أكتوبر 2024

مخلفات اعادة بناء المنازل المتضررة من الزلزال تحلق الضرر بمواطنين بمراكش

13 أكتوبر 2024

أجواء غائمة في توقعات أحوال الطقس ليوم غد الأحد