كتب في 27 سبتمبر 2024

الملك محمد السادس يحضر قمة الفرنكفونية في باريس ويلتقي ماكرون

الملك محمد السادس يحضر قمة الفرنكفونية في باريس ويلتقي ماكرون

ناظورسيتي: متابعة

كشف تقرير لمجلة "جون أفريك" الفرنسية أن الملك محمد السادس سيشارك في القمة الفرنكفونية المقررة يومي 4 و5 أكتوبر المقبل. ووفقا للمصادر الموثوقة التي استندت إليها المجلة، سيعقد الملك لقاءً مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال فعاليات القمة، ما يعكس اهتمام المغرب بتعزيز علاقاته مع فرنسا.

تجدر الإشارة إلى أن الملك محمد السادس قد وصل إلى باريس مساء الأربعاء، 18 شتنبر، مما يعتبر علامة على تحسن العلاقات بين الرباط وباريس في الآونة الأخيرة. ويعكس حضوره للقمة الفرنكفونية الأهمية المتزايدة التي توليها المملكة المغربية للتعاون مع الدول الناطقة بالفرنسية.

ومن المتوقع أن يحضر القمة عدد من القادة الأفارقة البارزين، منهم الرئيس السنغالي باسيرو ديوماي فاي، والكاميروني بول بيا، والغاني نانا أكوفو-أدو، والإيفواري ألاسان واتارا، والغابوني بريس كلوتير أوليغي نغويما، والأنغولي جواو لورينسو، والمدغشقري أندري راجولينا، والغامي أداما بارو، ورئيس جزر القمر أزالي عثماني.

وينتظر أن يرافق الملك محمد السادس في هذه المناسبة مجموعة من الشخصيات البارزة، من بينهم مستشاره الطيب الفاسي الفهري، وفؤاد علي الهمة، وحاجبه محمد العلوي، بالإضافة إلى وزير الشؤون الخارجية ناصر بوريطة وسفيرة المملكة بفرنسا سميرة سيتايل.

كما سيحضر رئيس الحكومة عزيز أخنوش، إلى جانب عدد من رجال الأعمال المغاربة الذين يمثلون الاتحاد العام لمقاولات المغرب، برئاسة شكيب العلج، وذلك لحضور الحدث الاقتصادي "Franco-Tech" الذي سيعقد في باريس.

في ختام تقريرها، تساءلت "جون أفريك" عن تفاصيل حضور الملك محمد السادس، مثل ما إذا كان سيشارك في افتتاح القمة أو يلقي كلمة، بالإضافة إلى إمكانية حضوره عشاء رؤساء الدول وزيارة قرية العالم الناطق بالفرنسية، حيث يوجد الجناح المغربي بجوار الجناح الفرنسي. ومع ذلك، يبقى كل شيء ممكنًا، ولكن لا شيء مؤكد حتى اللحظة.

المصدر

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

مقالات ذات الصلة

29 سبتمبر 2024

أمن الناظور يوقف صاحبة وكر للدعارة الراقية

29 سبتمبر 2024

أمن الناظور يعتقل سيدة متهمة بالواسطة وإعداد وكر للدعارة الراقية

29 سبتمبر 2024

تسجيل وفيات بسبب تفشي وباء “الملاريا والدفتيريا” في الجزائر

28 سبتمبر 2024

اعتقالات في صفوف مهربين للمخدرات أحرقوا سيارات عصابة مغربية منافسة بإسبانيا