كتب في 27 سبتمبر 2024

المغرب يوقع اتفاقية مع “تاتا” لتصنيع المركبات القتالية

المغرب يوقع اتفاقية مع

ناظورسيتي: متابعة

في خطوة استراتيجية هامة، أعلن المغرب عن توقيع اتفاقية جديدة مع مجموعة تاتا الهندية لتأسيس مصنع محلي لإنتاج المركبات القتالية، وذلك في إطار جهود المملكة لتعزيز قدراتها الدفاعية وتطوير صناعتها العسكرية.

وتأتي هذه الاتفاقية، التي تم توقيعها تحت إشراف مباشر من القيادة العليا للمملكة، في إطار شراكة مع شركة "تاتا أدفانسد سيستمز" (TASL)، التابعة لمجموعة تاتا، والتي ستقوم بإقامة مصنع خاص تحت مسمى "تاتا أدفانسد سيستمز المغرب" (TASM). المصنع الجديد سيكون متخصصا في تصنيع المركبات القتالية من طراز WhAP 8×8، والتي تعتبر من أحدث التقنيات في هذا المجال.

وقد شهدت توقيع الاتفاقية مشاركة عدد من الوزراء المعنيين، بما في ذلك وزراء الدفاع والداخلية والمالية والصناعة والاستثمار، بالإضافة إلى ممثلين عن الأركان العامة للقوات المسلحة الملكية والوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات. الاتفاقية تشمل أيضا حوافز مالية وفئوية وجمركية تهدف إلى دعم الاستثمار وتعزيز النمو المحلي في قطاع الدفاع.

يهدف المشروع إلى تلبية الطلب المحلي وتصدير المنتجات إلى الأسواق الخارجية، ويعكس رؤية المغرب في تعزيز التعاون الإقليمي وتنمية قدراته في صناعة الدفاع.

كما يعد المشروع خطوة هامة نحو تعزيز الاستقلالية الاستراتيجية للمملكة في مجال الدفاع، حيث سيعتمد المصنع على مصادر إمداد محلية ويخلق فرص عمل جديدة، بما في ذلك 90 وظيفة مباشرة و250 وظيفة غير مباشرة.

تتوقع المملكة أن يسهم هذا المصنع في تعزيز قاعدة الإنتاج الدفاعي، ويعزز من القدرة التنافسية للقطاع، مدعوما بمشاركة شركة تاتا أدفانسد سيستمز التي ستستفيد من توفر اليد العاملة المؤهلة والمصادر المحلية الفعالة.

يتوقع تنفيذ المشروع خلال الثلاث سنوات القادمة كحد أقصى، مع زيادة تدريجية في نسبة التصنيع المحلي، مما يفتح أبوابا واسعة للاستثمار ويعزز من مكانة المغرب كمركز إقليمي متقدم في صناعة الدفاع.

المصدر

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

مقالات ذات الصلة

29 سبتمبر 2024

أمن الناظور يوقف صاحبة وكر للدعارة الراقية

29 سبتمبر 2024

أمن الناظور يعتقل سيدة متهمة بالواسطة وإعداد وكر للدعارة الراقية

29 سبتمبر 2024

تسجيل وفيات بسبب تفشي وباء “الملاريا والدفتيريا” في الجزائر

28 سبتمبر 2024

اعتقالات في صفوف مهربين للمخدرات أحرقوا سيارات عصابة مغربية منافسة بإسبانيا