كتب في 24 أغسطس 2024

المغرب يسابق المغرب الزمن لإنجاز ثالث أكبر سد في المملكة

يسابق المغرب الزمن من أجل إنجاز ثالث أكبر سد في البلاد بعد سدي الوحدة والمسيرة الذي نضبت مياهه تماما ما أثر بشكر خطير على حجم الاحتياطات المائية بالمملكة.

وكشفت وكالة الحوض المائي لسبو أن الأشغال مستمرة على قدم وساق لإنجاز “سد الرتبة” الذي يقع بنفوذ جماعة الرتبة على المجرى المائي لواد أولاي التابعة لدائرة غفساي بإقليم تاونات، حيث بلغت نسبة تقدمها أزيد من 26 في المائة من طرف مقاولات وكفاءات مغربية.

ويجري العمل على إنجاز سد الرتبة من طرف وزارة التجهيز والماء على قدم وساق، حيث يتم إنجاز هذا المشروع المهيكل الذي يعتبر ثاني أكبر سد في المنطقة بعد سد الوحدة بحوض سبو.

كما كشفت المعطيات المتحصل عليها من طرف الوكالة ذاتها، أن إنجاز هذا السد سيكلف 4 مليارات درهم.

ونظرا للظرفية المناخية الصعبة التي تمر بها البلاد المتمثلة في شح التساقطات المطرية منذ عدة سنوات وتماشيا مع التعليمات السامية لجلالة الملك محمد السادس، تم اتخاذ تدابير استثنائية من طرف وزارة التجهيز والماء مع تجنيد وانخراط جميع المتدخلين بغية التسريع من وثيرة الأشغال قصد تقليص مدة الإنجاز بـ12 شهرا على الأقل والانتهاء من الأشغال مع نهاية سنة 2028.

هذا المشروع سيكون له وقع إيجابي وهام على المنطقة في ما يخص خلق فرص الشغل حيث سيوفر أكثر من 1.500.000 يوم عمل، وسيساهم في تحسين المستوى الاقتصادي والاجتماعي وكذا السياحي بصفة عامة.

المصدر

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

مقالات ذات الصلة

13 سبتمبر 2024

بعد دعمها لهاريس.. مئات الآلاف ينحازون لموقف تايلور سويفت

13 سبتمبر 2024

مصرع 30 شخصا في فيضانات شمال شرقي نيجيريا

13 سبتمبر 2024

حصيلة “إعصار ياغي” تبلغ 197 قتيلا

13 سبتمبر 2024

مصر.. الإعدام شنقاً لـ”سفاح التجمع”