كتب في 18 أكتوبر 2024

المبعوث الأممي للصحراء: “حان الوقت ليشرح المغرب مخططه للحكم الذاتي”

أكد المبعوث الأممي الخاص إلى الصحراء المغربية، ستافان دي ميستورا، أمس أمام مجلس الأمن أن “الوقت قد حان لكي يشرح المغرب ويفصل مقترحه للحكم الذاتي ”، حسبما نشرت وكالة الأنباء الإسبانية (إفي).

وفي العرض الذي قدمه أمس أمام المجلس خلف أبواب مغلقة، أبدى دي ميستورا نفاد صبره إزاء عرقلة عملية السلام بين المغرب وجبهة البوليساريو. وخصص جزءا كبيرا من مداخلته لبحث فكرة الحكم الذاتي المغربي – التي ترفضها البوليساريو رفضا قاطعا -.

وقال المبعوث الأممي، أن تجربة الحكم الذاتي نجحت في أماكن مختلفة من العالم مثل غرينلاند أو ألتو أديجي أو اسكتلندا، لكن حسب دي ميستورا، فإن ما يقترحه المغرب بالنسبة للصحراء يتجاوز “الخطة المكونة من ثلاث صفحات” التي تم تقديمها في عام 2007.

وقال دي ميستورا إن هذه الخطة خلقت توقعات، مشددا أمام المجلس على أنه “يجب توضيح كيف يمكن لهذا الخيار أن يوفر شكلا كريما من أشكال تقرير المصير لشعب الصحراء، وبأي طريقة”، قبل أن يذكر مرة أخرى أن المغرب “يجب أن يقدم تفاصيل عن خطته”.

وفي “تطور غير مسبوق”، اقترح المبعوث الشخصي للأمين العام الأممي إلى الصحراء، ستيفان دي ميستورا، في إحاطته أمام مجلس الأمن، تقسيم الأقاليم الجنوبية المغربية إلى شقين، واحد للمغرب والآخر للبوليساريو.

المصدر

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

مقالات ذات الصلة

18 أكتوبر 2024

الهلال السعودي يكشف تفاصيل إصابة بونو

18 أكتوبر 2024

صحيفة إسرائيلية: تم تشريح جثة السنوار ونقلها إلى مكان سري

18 أكتوبر 2024

التحقيق مع ضابط أمن يشتبه تورطه في اختلاس 40 مليون سنتيم

18 أكتوبر 2024

سحر مراكش يجذب بطل فيلم “Avatar”