كتب في 10 أكتوبر 2024

الجمعية المغربية للصحافة الرياضية تحذر من خطر الرهانات غير القانونية

أطلقت الجمعية المغربية للصحافة الرياضية، نداء لإنقاذ الرياضة المغربية من خطر الرهانات غير القانونية عبر بلاغ رسمي.

وقالت الجمعية المغربية عبر البلاغ، “ما خلقت المنافسات الرياضية، إلا لتساهم في تربية سليمة للناشئة، وضمان تشبع كافة الأجيال بروح المنافسة الشريفة أيضا، ضمانا للمساواة بين الجميع ومنعا لكل الشوائب التي قد تمس بالقيم”.

وأضافت، “واليوم، نعيش في المغرب وعدد من دول العالم، خطر تمدد آفة تحولت لسرطان ينخر جسد الرياضة، يستهدف الروح الرياضية واللعب النظيف مهما اختلفت المنافسات، إنه سرطان الرهانات الرياضية غير القانونية واللامشروعة التي اخترقت للأسف بلادنا المغرب، ووجدت لها موطأ قدم خارج إطار القانون”.

وأشارت الجمعية المغربية إلى أن السرطان “يأخذ عناوين مختلفة، أبرزها تطبيق 1XBet، الذي يستغل الفضاء الرقمي لاستهداف المجتمع المغربي ككل، حيث أصبح متاحا للقاصرين وغيرهم من الفئات الهشة، إمكانية مزاولة الرهان الرياضي ضد كل القوانين المعمول بها والمعتمدة حول العالم”.

وشددت على أن هذه “التطبيقات غير القانونية وغير المشروعة، أصبحت تهدد ليس فقط الرياضة المغربية، بل أيضا المجتمع المغربي وسيادة الدولة على قطاع تجمع عدد من دول العالم، ومن بينها المغرب على احتكاره، لكي لا يتم توظيفه لأغراض إجرامية واحتيالية”، مشيرة إلى “تطبيقات تستهدف اليوم الأطفال المغاربة، وتحولهم لفريسة سهلة، وسط فضاء رقمي يصعب ضبطه، أو التحكم في أغراض من يقفون خلف انتشار هذا السرطان القاتل”.

ونبّه البلاغ إلى أن “هذه التطبيقات، تلحق الضرر أيضا بالاقتصاد المغربي وسيادته المالية، لأن نشاطها لا تحكمه أي ضوابط وليس ملزما بأداء الضرائب ولا يقدم أي إضافة لصالح الاستثمار في الرياضة، بل ينهك احتياطات المغرب من العملة الصعبة، خاصة إذا ما استحضرنا أن حجم تداول المغاربة اليوم لعمليات الرهان غير القانوني وسط هذه التطبيقات، يأتي ثانيا حول العالم خلف دولة الأرجنتين”.

وحذّرت الجمعية المغربية للصحافة الرياضية، في سياق مشاركة المغرب في أشغال “مجموعة كوبنهاغن” واستحضارا لاعتماد اتفاقية “ماكولين”، من أن “عروض الرهان غير القانوني التي تعرضها (التطبيقات)، تسهل توريط اللاعبين والمسؤولين عن إدارة الأندية والحكام في عمليات التأثير على نتائج المسابقات الرياضية، خاصة كرة القدم.

وأشار المصدر ذاته إلى أن المغرب كان سباقا قاريا وإقليميا في المصادقة على الالتحاق بمجتمع اتفاقية “ماكولين”، الذي سبق له والتأم بالمغرب يوم الثلاثاء 7 نونبر بالرباط، في سياق تنظيم ندوة حول موضوع “حماية نزاهة الرياضة عبر مكافحة المراهنات غير القانونية”، مبرزا أن “هذه الاتفاقية التي دخلت حيز التنفيذ يوم فاتح شتنبر 2019، تهدف بالأساس إلى الحد من أكبر خطرين يهددان الرياضة ونزاهتِها. وهما: تعاطي المنشطات وآفة المراهنات غير القانونية”.

ووجهت الجمعية المغربية للصحافة الرياضية نداء للمشتغلين بهذا الملف، بغاية الإسراع بإتمام مسار المصادقة على اتفاقية “ماكولين” وتنزيلها، مطالبة كافة المتدخلين الذين يفترض فيهم تطبيق ما تنص عليه الاتفاقية ومكافحته، بالانخراط بشكل جدي ومسؤول قصد بلوغ أهدافها وترسيخ دور المملكة المغربية الريادي في هذا المجال، على اعتبار أنها الدولة الإفريقية الوحيدة التي اختارات الإنخراط في مسار حماية الممارسة الرياضية وحماية المجتمعات من استغلال المنافسات لأغراض إجرامية”.

المصدر

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

مقالات ذات الصلة

10 أكتوبر 2024

تأسيس تنسيقية للمطالبة بإسقاط مشاريع الوزير وهبي

10 أكتوبر 2024

ورشة خاصة بفاس تناقش دفتر تحملات العلامة المميزة للقفطان المغربي

10 أكتوبر 2024

توقيف إيطالي من أصل مغربي بإسبانيا بسبب محاولة اختطاف أطفال

10 أكتوبر 2024

بالصور.. سلطات مراكش تحارب الحدائق العشوائية