كتب في 19 سبتمبر 2024

“التخلص” من CNOPS ..نقابة تتهم الحكومة باستهداف سلة الخدمات الصحية

توسعت دائرة النقابات الرافضة لمشروع إدماج الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي. وقالت نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، إن المشروع الحكومي يستهدف بشكل غير مسبوق سلة الخدمات الصحية.

وبرمجت الحكومة مشروع القانون رقم 23.54 بتغيير وتتميم القانون رقم 65.00 المتعلق بالتأمين الإجباري الأساسي عن المرض وبسن أحكام خاصة، في جدول أعمال اجتماع المجلس الحكومي المرتقب يوم الخميس 19 شتنبر الجاري، من أجل المصادقة على هذا المشروع.

واعتبرت النقابة بأن القرار أحادي ولم يسبقه أي تفاوض مع المعنيين بخدمات الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي، خلافا لما نصت عليه مقتضيات المادة 9 من القانون الإطار رقم 09.21 المتعلق بالحماية الاجتماعية، وقفزا على المقاربة والمسؤولية المشتركة المتضمنة في المادة 10 من ذات القانون، مما يعتبر تكريسا للهيمنة السياسية وتهديدا للسلم الاجتماعي وتجاوزا للقانون.

ودعت من جهتها الحكومة الى التراجع الفوري عن هذا المشروع، وفتح نقاش حقيقي حول كل المشاريع المرتبطة بالحماية الاجتماعية، وتقييم ما تم تنزيله منها، قصد تصحيح مسار أجرأتها وتعديل ما نجم عن سوء تدبيرها من أضرار.

المصدر

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

مقالات ذات الصلة

19 سبتمبر 2024

الحزب الاشتراكي الموحد: الهروب الكبير مؤشر قوي على حجم الاحتقان

19 سبتمبر 2024

الحرس المدني يعتقل مغربيا متهما في جريمة قتل ضابطي الحرس المدني

19 سبتمبر 2024

زيادة 1000 درهم في أجور موظفي مكتب التكوين المهني

19 سبتمبر 2024

أحداث الفنيدق.. حزب “الكتاب” يدعو إلى جيل جديدٍ من الإصلاحات