كتب في 7 أغسطس 2021

الإسبان متخوفون جدا من قوة ميناء طنجة المتوسط ويعتبرون تطوره السريع “خارج عن السيطرة”

الإسبان متخوفون جدا من قوة ميناء طنجة المتوسط ويعتبرون تطوره السريع

متابعة
أكدت وسائل إعلام إسبانية المخاوف التي تعتري الحكومة بسبب التطور المتسارع الذي يسير عليه ميناء طنجة المتوسط، والذي يحرز نقاطا جديدة سنة بعد أخرى.
وفي هذا الصدد، وصفت صحيفة "أ.ب.س" مسار نمو الميناء المغربي بأنه "متماسك ولا يمكن وقفه".
وكشف ذات المصدر أن رئيس هيئة ميناء الجزيرة الخضراء الإسباني، جيراردو لاندالوز، دعا إلى تحسين وضع موانئ الجزيرة الخضراء لمنافسة الميناء المغربي.
وأوضح المسؤول الإسباني أن ميناء طنجة هو مسألة دولة بالنسبة للمغرب، كما هو الحال بالنسبة للسينيس للبرتغال، داعيا إلى التنافس معهما في إطار المنافسة الحرة.
وبدأ العمل سنة 2007 في ميناء طنجة المتوسط الواقع على مسافة قريبة من مضيق جبل طارق، قبالة السواحل الإسبانية. ويرتبط بنحو 186 ميناء في 77 بلدا حول العالم مع 52,2 مليون طن من البضائع سنة 2018.
ويمكن أن يرتفع حجم البضائع التي تمر عبره إلى 120 مليون طن سنويا، ما "يؤهله قريبا لولوج نادي الموانئ العشرين الأهم من أصل 500 ميناء في العالم"، بحسب مسؤولين في إدارته.
وتستحوذ أفريقيا على النسبة الأهم (38 بالمئة) من تعاملات الميناء، تليها أوروبا بـ27 بالمئة ثم آسيا 26 بالمئة فأميركا بـ9 بالمئة.
ويسعى المغرب من هذا الميناء الضخم إلى تعزيز جذب الاستثمارات، بحكم قربه من أوروبا وكلفة اليد العاملة والامتيازات الضريبية والجمركية التي توفرها المناطق الحرة.
وكان مسؤول إسباني بمدينة مليلية اتهم المغرب في تصريحات نقلتها صحيفة "إسبانيول" بمحاولة "تحقيق النمو لإغراقنا" عبر تشييد موانئ ضخمة في شمال المغرب إلى جانب البنى التحتية الأخرى.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

مقالات ذات الصلة

21 سبتمبر 2024

إيقاف أربعينية في مكناس بحوزتها 470 قرصًا مهلوسًا

21 سبتمبر 2024

الأمين العام لحزب النهضة والفضيلة يغادر إلى دار البقاء

21 سبتمبر 2024

انفراد.. محامٍ معروف بأكادير في ضيافة الفرقة الوطنية للشرطة القضائية

21 سبتمبر 2024

السيول تعزل “أقا يغان” وتقطع طرق طاطا وسط مطالب بإنشاء السدود