كتب في 28 يوليو 2024

إطلاق طلب عروض لإنجاز الشطر الثاني من الطريق السيار الناظور-كرسيف

إطلاق طلب عروض لإنجاز الشطر الثاني من الطريق السيار الناظور-كرسيف

ناظورسيتي: متابعة

أعلنت وزارة التجهيز والنقل عن طلب عروض لإنجاز الشطر الثاني من مشروع الطريق السيار كرسيف-الناظور، الذي يربط بين صاكة والدريوش على مسافة 40 كيلومترا. جرى الإعلان عن طلب العروض يوم الخميس الماضي 25 يوليوز 2024، على أن يكون يوم 23 شتنبر من هذا العام هو الموعد النهائي لتقديم المظاريف.

يهدف هذا المشروع إلى تعزيز ديناميكية تحديث البنية التحتية للنقل والخدمات المرتبطة بها في المغرب، مما سيسهم في زيادة القدرة التنافسية اللوجستية للبلاد وتعزيز جاذبيتها للاستثمارات.

وسيمكن هذا الطريق بشكل أساسي من ربط مجمع الميناء الصناعي الكبير للناظور غرب المتوسط بشبكة الطرق السريعة في المغرب، مما يعزز من الترابط الاقتصادي والبنية التحتية في المنطقة.

يبلغ الطول الإجمالي للطريق السيار 104 كلم، وسيربط مدينة الناظور وميناء الناظور غرب المتوسط بشبكة الطرق السيارة الوطنية. سيتم بناء الطريق على شكل حارة 2×2 مع حارة طوارئ بطول 2.50 متر، بالإضافة إلى إنشاء بنية تحتية مهمة تشمل ستة جسور و46 قناة وتقاطع في ساكا و18 عملية ترميم.

تبلغ التكلفة التقديرية للمشروع 7.4 مليار درهم شاملة الضرائب، ويجري تمويله جزئيا من خلال قرض من بنك التنمية الأفريقي. وقد طلبت وزارة التجهيز والمياه هذا القرض لتغطية التكاليف المرتبطة بأعمال بناء الطريق السيار.

جدير بالذكر أن المشروع ينقسم إلى ثلاثة أشطر رئيسية: الشطر الأول يربط بين كرسيف وصاكة على مسافة 36.5 كيلومتر، الشطر الثاني بين صاكة والدريوش على مسافة 40.5 كيلومتر، وأخيرا الشطر الثالث بين الدريوش وميناء الناظور غرب المتوسط على مسافة 27.2 كيلومتر.

ومن المتوقع أن يسهم إطلاق مشروع الطريق السيار جرسيف-الناظور في فتح شمال شرق المغرب وتعزيز التنمية الاقتصادية في الريف والجهة الشرقية. كما سيمكن من تحسين الاتصال بميناء الناظور غرب البحر الأبيض المتوسط، الذي من المقرر أن يبدأ تشغيله في عام 2025.

المصدر

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

مقالات ذات الصلة

22 سبتمبر 2024

مشاة البحرية يختطفون عمدة مدينة روتردام أبوطالب لتعيينه في منصب فخري

22 سبتمبر 2024

الشرطة الألمانية تطارد طفلا وتوقفه لحمله العلم الفلسطيني

22 سبتمبر 2024

إيقاف ستيني بتهمة التحرش بقاصر في الناظور

22 سبتمبر 2024

هكذا تؤثر الجالية المغربية على سوق العقارات في المغرب