كتب في 14 أغسطس 2024

هل ستخضع مليلية وسبتة المحتلتان لحكم مغربي واسباني مشترك؟

هل ستخضع مليلية وسبتة المحتلتان لحكم مغربي واسباني مشترك؟

ناظورسيتي: متابعة

رجح تقرير ل "مغرب اتتجلس" إمكانية توصل المملكتين المغربية والإسبانية إلى “اتفاق سيادة مشتركة” بين البلدين بشأن مليلية وسبتة المحتلتين بحلول 2030.

ونقل خلاصة هذا التقرير موقع “مغرب أنتلجنس“، معتمدا “تحذير” محلل الاستخبارات الإسباني فرناندو كوتشو مؤخرا من “اتفاق محتمل بين إسبانيا والمغرب يهدف إلى إقامة سيادة مشتركة على مدينتي مليلية وسبتة، والذي من المقرر أن يتم بين عامي 2030 و2032، حيث ادعى كوتشو أن “هذه المبادرة ستحظى بدعم الاتحاد الأوروبي، وخاصة فرنسا”.

ووفقا لفرناندو كوتشو، تضيف المصادر الإعلامية، فإن “المغرب يحاول منذ أكثر من عقد تحويل المبادلات الاقتصادية من موانئ الجزيرة الخضراء وسبتة ومليلية الإسبانية، لصالح طنجة المتوسط، بهدف استيعاب جزء كبير من التجارة البحرية، إذ يزعم أن هذه الخطة الطموحة، تترافق أيضا مع مناورات عسكرية في المياه المحيطة بجزر الكناري، التي يعتبرها المغرب منطقة ذات أهمية اقتصادية”.

ووجه المحلل الإسباني المثير للجدل الفرصة، انتقاداته لـ”عدم ردة فعل الحكومة الإسبانية تجاه الإستراتيجية المغربية”، معتبرا أنها “تساهم في العزلة الاقتصادية والاستراتيجية لسبتة ومليلية”.

وتأسف المحلل الإسباني من “عدم تحرك حكومة إسبانيا أو الاتحاد الأوروبي على الرغم من تحذيراته المتعددة، من خلال إجراءات مهمة لمواجهة المبادرات المغربية، مما ترك المجال مفتوحا أمام المملكة المغربية لتعزيز موقعها الجيوستراتيجي”.

وأكد المصدر المذكور أن “العديد من المسؤولين التنفيذيين السابقين في المخابرات الإسبانية، لفتوا الانتباه إلى أهمية الدعم الذي تقدمه فرنسا والولايات المتحدة للديناميكية المغربية، حيث تعتبر باريس وواشنطن المغرب حليفا رئيسيا لمواجهة النفوذ المتزايد لروسيا والصين وأعضاء البريكس الآخرين في أفريقيا، محذرين من أن “السيادة المشتركة لمليلية وسبتة المحتلتين، في ظل هذا السياق الجيوسياسي، قد تكون لها “أضرار جانبية طفيفة”، في إطار استراتيجية أوسع تهدف إلى الحفاظ على المصالح الغربية في أفريقيا”.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

مقالات ذات الصلة

22 سبتمبر 2024

إحالة جزائرية على السجن لاتهامها بالتحريض على الهجرة السرية والكذب

22 سبتمبر 2024

زخات رعدية مصحوبة بهبات الرياح بالمنطقة الشرقية اليوم الأحد

22 سبتمبر 2024

مصرع شخص وإصابة آخرين في حادثة سير مروعة ضواحي مدينة العروي

22 سبتمبر 2024

أمن الناظور يضع حداً لمبحوث عنه في قضية سرقة محل تجاري