كتب في 20 أغسطس 2024

مجلس بوعياش: العفو عن مزارعي “الكيف” دعم لانخراط المملكة في المقاربة الحقوقية

مجلس بوعياش:  العفو عن مزارعي

ناظور سيتي: مريم محو

أشاد المجلس الوطني لحقوق الإنسان، بالعفو الملكي الذي شمل ما زيد عن أربعة آلاف من مزارعي القنب الهندي، المدانين والمتابعين والمبحوث عنهم، بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب.

ويرى المجلس، في صفحته على الفايسبوك، أن هذا العفو الملكي الذي استفادت منه هذه الفئة من المواطنين، يقع في صلب الاختيارات الاستراتيجية التي تهدف إلى تعزيز مسارات التنمية المستدامة، بما يدعم العدالة المجالية، وذلك عبر تثمين الإمكانات والموارد الترابية وكذا ممارسة فضلى في إعمال الوعود الجماعية للدول خلال المنتدى الدولي لتعزيز حقوق الإنسان في دورة أكتوبر من سنة 2023، للمجلس الدولي لحقوق الإنسان.

كما اعتبر مجلس بوعياش، أن هذا العفو الملكي، يعد دعما لانخراط المملكة في المقاربة الحقوقية، كما تمت بلورتها من قبل الأمم المتحدة في استراتيجيتها الدولية لمكافحة المخدرات.

وأورد المصدر ذاته، أن العفو الملكي الذي حظي به هؤلاء الأشخاص من مزارعي القنب الهندي، ينهض بمشاركة المزارعين الصغار لهذه المادة، ضمن هياكل وآليات مؤسساتية من أجل استعماله لأغراض طبية وصناعية، طبقا لما ينص عليه القانون الخاص بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي، الشيء الذي يعيد صياغة مرتكزات التنمية المجالية، يردف المصدر.

يذرك أن، صاحب الجلالة، الملك محمد السادس، أصدر أمره بمناسبة الذكرى ال71 من ثورة الملك والشعب، بالعفو عن مجموعة من الأشخاص، ضمنهم المعتقلين والذين يوجدون في حالة سراح، الذي تم الحكم عليهم من قبل مختلف محاكم المملكة.

كما أصدر جلالته، بنفس المناسبة، أمره بالعفو على 4831 من المدانين أو الذين تمت متابعتهم أو أولائك المبحوث عنهم في قضايا تتعلق بزراعة القتب الهنددي المتوفرة فيهم الشروط المتطلبة للاستفادة من العفو.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

مقالات ذات الصلة

22 سبتمبر 2024

مصرع شخص وإصابة آخرين في حادثة سير مروعة ضواحي مدينة العروي

22 سبتمبر 2024

أمن الناظور يضع حداً لمبحوث عنه في قضية سرقة محل تجاري

22 سبتمبر 2024

وزارة التجهيز تكشف عدد الطرق المتضررة بالجنوب الشرقي بسبب السيول الجارفة

22 سبتمبر 2024

المغرب يشدد إجراءات التفتيش على الهواتف المحمولة في المطارات لهذا السبب