كتب في 5 يوليو 2024

توحيد خبطة الجمعة يثير السجال بين المغاربة

توحيد خبطة الجمعة يثير السجال بين المغاربة

ناظور سيتي: مريم محو

أحدث قرار وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بشأن توحيد خطبة الجمعة بكافة مساجد المملكة، سجالا واسعا على منصات التواصل الاجتماعي، إذ قسم هذا القرار رواد هذه الفضاءات إلى قسمين، طرف ينتصر لقرار الوزارة، وآخر يدافع عن حق الخطيب في تحضير نص خطبته.

وقال عدد من النشطاء في تدوينات متفرقة على الفايسبوك، "إن الوزارة المعنية أخطأت ولم تكن صائبة في قرارها"، مشددين على أنها جعلت من خطيب الجمعة، مجرد قارئ للورقة غير منتج لها.

وترى المصادر ذاتها، أن توحيد الخطبة ليس سوى محاصرة للخطيب وتضييق عليه، وفيه إهانة له، ناهيك عن أنه يقتل بشكل تام دور المسجد، تردف المصادر.

ومن جهتها، استحسنت فئة ثانية توحيد خطبة الجمعة، إذ اعتبرت أن الإكثار من انتقاد هذا القرار لا مسوغ شرعي له، وأنه لا يعدو أن يكون نقاشا سياسيا لا علاقة له بشرع الله.

وحسب نفس المصادر، فإن الخطبة تصح وقتما استوفت شروطها وأركانها، مضيفة أن توحيدها لا ينقص من أركانها ولا من شروطها شيء.

وذهبت، إلى أن توحيد موضوع خطبة الجمعة، بكافة مساجد البلاد، فيه ترشيد لوظيفة الخطيب، وأن الغاية الكبرى من إطلاق هذا البرنامج هو الإصلاح.

جدير بالذكر أن، المجلس العلمي الأعلى كان قد دعا إلى تعميم وتوحيد نص خطبة الجمعة، اعتبارا من الثامن والعشرين من يونيو المنصرم، وذلك في إطار إنزال خطة التبليغ التي أطلقها المجلس بإشراف من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

المصدر

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

مقالات ذات الصلة

23 سبتمبر 2024

السلطات تمنع إقامة حفل زفاف بين شخصين مثليين داخل فندق بهذا الإقليم

23 سبتمبر 2024

عدد ضحايا انجراف حافلة طاطا يرتفع إلى 10

23 سبتمبر 2024

إسبانيا.. توقيف مغاربة متورطين في استغلال مهاجرين في العمل

23 سبتمبر 2024

المغاربة سادس الجنسيات المتقدمة بطلبات اللجوء في إسبانيا