كتب في 18 أغسطس 2024

احتجاجات حاشدة ضد وزير بسبب مصادرة الأراضي

احتجاجات حاشدة ضد وزير بسبب مصادرة الأراضي

ناظورسيتي: متابعة

شهدت منطقة اشتوكة أيت باها يوم السبت احتجاجات حاشدة شارك فيها عشرات المواطنين إلى جانب فعاليات مدنية وحقوقية، وذلك أمام مقر عمالة الإقليم.

جاءت هذه الوقفة اعتراضا على قرار وزارة الفلاحة الذي يقضي بإنشاء محمية طبيعية في منطقة الأطلس الصغير، ما سيؤدي إلى مصادرة 111 ألف هكتار من الأراضي التي تعتبر جزءًا من إرث السكان المحليين.

المحتجون رفعوا شعارات ولافتات معبرة عن رفضهم لهذا القرار، مؤكدين على حقوقهم التاريخية في تلك الأراضي التي توارثوها عبر الأجيال. وأعربوا عن استيائهم من سياسة وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، التي اعتبروها انتهاكا لحقوقهم من خلال مصادرة أراضيهم بقرار وزاري.

وحمل المتظاهرون مسؤولية هذا القرار لوزير الفلاحة، معتبرين أن الوزارة كان ينبغي عليها التركيز على إطلاق برامج تنموية حقيقية تعزز الوضع الاقتصادي والاجتماعي للمنطقة، وتراعي الخصوصيات المحلية وتحافظ على الموارد الطبيعية، بدلا من إصدار مراسيم وقوانين تهدف إلى الاستيلاء على المزيد من الأراضي وحرمان السكان منها.

في هذا السياق، دعت تنسيقية "أكال" بالتنسيق مع عدد من الهيئات الحقوقية والجمعوية والمدنية إلى تصعيد الاحتجاجات وتنظيم وقفات احتجاجية أخرى في الأيام المقبلة، لمواجهة هذا المشروع الذي يهدد حقوق السكان التقليديين في أراضيهم.

يذكر أن المشروع المزمع إنشاؤه سيمتد على مساحة 111,130 هكتارا تغطي جماعات ترابية في أقاليم تارودانت وشتوكة أيت باها وتزنيت، مما سيؤدي إلى تداعيات كبيرة على الساكنة المحلية، بما في ذلك فقدان الأراضي الزراعية والمياه الجوفية التي يعتمدون عليها في حياتهم اليومية.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

مقالات ذات الصلة

22 سبتمبر 2024

مصرع شخص وإصابة آخرين في حادثة سير مروعة ضواحي مدينة العروي

22 سبتمبر 2024

أمن الناظور يضع حداً لمبحوث عنه في قضية سرقة محل تجاري

22 سبتمبر 2024

وزارة التجهيز تكشف عدد الطرق المتضررة بالجنوب الشرقي بسبب السيول الجارفة

22 سبتمبر 2024

المغرب يشدد إجراءات التفتيش على الهواتف المحمولة في المطارات لهذا السبب